العراق يطالب أوبك برفع حصته الإنتاجية بعد تراجع الإيرادات النفطية
نشر بتاريخ: 2026/06/27 (آخر تحديث: 2026/06/27 الساعة: 19:30)

طالب العراق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بإعادة النظر في حصته الإنتاجية من النفط، في ظل سعي الحكومة لتعويض الخسائر التي تكبدها الاقتصاد جراء اضطرابات صادرات النفط خلال الأشهر الماضية. وأكد مسؤولون عراقيون أن زيادة الإنتاج أصبحت ضرورة لدعم المالية العامة وتمويل الإنفاق الحكومي.

وأوضح تقرير أن بغداد ترى أن زيادة الإنتاج ستساعد على استقرار الاقتصاد وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة، فيما تدرس أوبك مراجعة قدرات الدول الأعضاء الإنتاجية تمهيدًا لتحديد حصص عام 2027.

ويعتمد الاقتصاد العراقي بشكل كبير على عائدات النفط، ما يجعل أي تغيير في حصص الإنتاج أو الأسعار العالمية ذا تأثير مباشر على الموازنة العامة والإنفاق الحكومي.