اليوم السبت 10 إبريل 2021م
مصر وتونس تطالبان بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدسالكوفية نصائح لحماية وصلة شاحن الهاتف الذكيالكوفية طريقة للتحقق من قوة إشارة Wi-Fiالكوفية روسيا تطالب بالتخلي عن الإجراءات المعطلة للانتخابات التشريعيةالكوفية بالصور|| روبي تتألق في "الجمبسوت" الأسودالكوفية بالفيديو|| غادة عبد الرازق تطل على جمهورها بمظهر جديد يثير الجدلالكوفية "Vivo" تكشف عن مواصفات هاتف iQOO 7 Legendالكوفية مع إغلاق باب الطعون، عشرات الاعتراضات تطال قوائم ومرشحين للانتخاباتالكوفية باحثون يكتشفون برامج ضارة على واتسابالكوفية جيش الاحتلال يصور أراضي ومنشآت غرب سلفيتالكوفية وفاة مغني الراب الأمريكي " دي إم إكس"الكوفية زعيم كورويا الشمالية يعدم مسؤولا حكوميا بسبب "التعلم عن بعد"الكوفية علماء يكتشفون مكان ظهور أول دماغ بشريالكوفية 48 عاما على اغتيال القادة النجار وناصر وعدوانالكوفية دراسة: تكشف السر الذي يجعل العسل شفاء للناسالكوفية المحكمة العليا تمنع "جائزة إسرائيل" عن أكاديمي مناهض للاحتلالالكوفية بالصور والفيديو|| عملية الفردان.. انتقام الاحتلال الدموي ضد القادة الشهداء الثلاثةالكوفية فلسطينية تصنع زينة رمضان لمساعدة عائلتهاالكوفية يلا على البلد مهرجان لإحياء أسواق البلدة القديمة في القدسالكوفية سان لورينزو يكتسح بلاتينسي برباعية في الدوري الأرجنتينيالكوفية

كيف أتعامل مع زوجي بذكاء؟

12:12 - 07 إبريل - 2021
الكوفية:

متابعات: العتاب من الأفعال الإنسانية التي يكون أصلها المحبة بين الزوجين، طالما لم تخرج عن حدود الأدب في التعامل بينهما، وهدفها دائمًا يكون محاولة الحفاظ على حبل الود والاحترام بين الطرفين، فيجب عليك عزيزتي التعامل مع رسائل العتاب واللوم المختلفة بذكاء، لا سيما إذا كنت بالفعل مخطئة، وذلك من أجل الحفاظ على كيان العائلة والأسرة من الانهيار الذي سيحدث تدريجيًا في حالة التغافل عن رسائل العتاب المتبادلة، كما يمكنك استغلال تلك الفرصة لمصارحة زوجك بالأسباب التي تجبرك على فعل ما يغضبه، وفيما يلي سأعرفك كيفية التعامل مع عتاب الزوج لزوجته بمختلف المواقف.

 عتاب الزوج لزوجته

يأخذ عتاب الزوج لزوجته عديدًا من الصور، أحيانًا يكون بتعقيب صغير يحمل كثيرًا من معاني اللوم، أو بنظرة غاضبة أو بكلمات معبرة قوية تصل إلى أن تكون جارحة بعض الشىء، أو نصيحة ثمينة يطلب فيها الزوج من زوجته أن تتبعها لتكون حياتهما الزوجية أفضل، ويجب عليك عزيزتي أن تدركي جيدًا أن عتاب زوجك لك لا يعني عقابًا لك أو تقليلًا من شأنك، بينما العتاب واللوم من شيم الأزواج الكرام الذين يسعون لتحسين حياتهما الزوجية وإعطاء إنذار بالمشاكل قبل أن تحدث، كما يعطي العتاب فرصة لمحو ما يعكر صفو كل من الطرفين وترك مساحة للآخر لتوضيح مشاعره وما يدور في ذهنه وما يطمح إليه من الطرف الثاني لعدم تكرار الأخطاء نفسها، لكن لا بد من الحفاظ على معايير الاحترام في وقت العتاب، إذ إنه حجر الأساس في أي علاقة زوجية ناجحة صحية، فلا بد أن يكون العتاب بينكما بطريقة هادئة وبأسلوب مناسب لا يجرح الطرف الآخر ولا يهينه، حتى لا تتعقد المشكلة وتصل إلى طريق مسدود من العناد.

هناك عدد من النصائح التي يمكنك باتباعها التعامل مع عتاب زوجك لك بذكاء دون خسارة أو إثارة غضب الطرف الآخر، اعرفي أهم تلك النصائح:

لا تتحفزي لزوجك كأنه ألد أعدائك: تذكري جيدًا أن عتاب زوجك يدل على حبه لك ومحاولته لإبقاء العلاقة دون مشكلات أو مشاحنات، تعكر صفوها وتؤثر في قوة العلاقة بينك وبين زوجك.

 راجعي تصرفاتك جيدًا: لتحديد ما هي المشكلة الحقيقة التي تسببت في الخلاف بينك وبين زوجك، ولا تتفرعي أو تربطيه بأحداث من الماضي، حتى لا تزيدي الأمر تعقيدًا.

  لا تتجاهلي أي رسالة عتاب أو اللوم من زوجك مهما كانت صغيرة أو بسيطة: فالرجل المحب الذي يطمح إلى علاقة صحية ينتظر منك الاهتمام والانتباه إلى ما يحزنه أو يثير غضبه، وسيفهم التجاهل على أنه إهمال له، ما سيؤثر في علاقتكما على المدى البعيد.

 صارحي زوجك بوضوح تام عن ما يدور بذهنك من عتاب أنت أيضًا: مع الالتزام بمعايير العتاب الصحي، فهناك فرق كبير بين اللوم والعتاب وبين المشاجرة والخناق. اختاري الوقت المناسب للتحدث مع زوجك حول ما يزعجكما ويكدر حياتكما الزوجية: فالنقاش وتبادل وجهات النظر هو المفتاح الأساسي لأي علاقة زوجية ناجحة يكون أساسها الاحترام والتقدير.

 لا تستهزئي من ملاحظات زوجك أو تتعاملي معها بتعال: وتذكري أن العتاب أو اللوم تذكير من زوجك بحبه لك ورغبته في استمرار الاحترام بينكما، بل أوضحي له أنك ستفكرين في ملاحظاته، أو أنك في كل الأحوال لا تقصدين إثارة غضبه.

 لا تبادلي اللوم بالغضب والخناق في حالة زيادة حدة الخلاف بينكما: فالذكاء في التعامل مع الخلافات الزوجية يحتم عليك الهدوء عند النقاش أو المصارحة أو اللوم، فالغضب لا يؤدي إلا للغضب والعناد وتصعيد الخلاف إلى مستويات أعلى وأكثر تعقيدًا.

 في حال زادت حدة الخلاف بينكما: حاولي التوقف بعض دقائق لتهدئي، وإن لم تستطيعي فعل ذلك أنهي النقاش بقولك: ما رأيك نكمل هذا النقاش لاحقًا! لأن الاستمرار في الخلاف في حالة الغضب لن يصب في مصلحة العلاقة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق