اليوم الاثنين 01 يونيو 2020م
الاحتلال ينقل الأسير سامي جنازرة إلى عزل "عسقلان"الكوفية العراق يسجل 10 وفيات و429 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية خاص بالفيديو|| باحثون لـ "الكوفية": لا أستطيع التنفس.. عبارة فضحت العنصرية الأمريكيةالكوفية ما يقوله نتنياهو عن المواقف العربيةالكوفية إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورياالكوفية خاص|| ما بين "احتلال غاشم" و"فيروس قاتل".. الفلسطينيون والمعاناة أصدقاء لا يفترقونالكوفية نقابة المحامين تستنكر إطلاق النار على أحد أعضائها في غزةالكوفية قطر تسجل 1523 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية صور|| مجلس المرأة يعقد لقاءات تشاورية لبحث آلية العمل في ظل تفشي كوروناالكوفية 1881 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعوديةالكوفية سفارة فلسطين بالقاهرة تصدر تنويها مهما للطلبة الراغبين بالعودة للضفةالكوفية لبنان يسجل 13 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية برشلونة يتأهب لمايوركا في الليغا بالعودة للتدريباتالكوفية الهند ترصد أكثر من 8 آلاف إصابة جديدة بفيروس"كورونا"الكوفية إيران تسجل أعلى حصيلة يومية لإصابات كورونا منذ شهرينالكوفية "أونروا": تثبيت 112 من المعلمين المياومين في مخيمات لبنانالكوفية اتحاد العمل الزراعي يرصد 36 انتهاكًا من قبل قوات الاحتلال بحق الصيادين في القطاعالكوفية غزة: الأوقاف تعلن فتح المساجد اعتبارا من الأربعاء المقبلالكوفية أسير من جنين يدخل عامه الـ17 على التوالي في سجون الاحتلالالكوفية فيسبوك تطلق تطبيق كاتشاب للمكالمات الصوتيةالكوفية

فرنسا تتراجع عن تسليم ليبيا زوارق "سيلينغر" بعد اعتراض ثمان منظمات حقوقية

16:16 - 02 ديسمبر - 2019
الكوفية:

باريس: تراجعت وزارة الجيوش الفرنسية، عن تسليم ست زوارق سريعة وقوية من طراز "سيلينغر" لحرس السواحل التابع لحكومة الوفاق من اجل مراقبة السواحل الليبية والتحكم في الهجرة غير الشرعية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الإثنين، أن "الظروف الراهنة لا تسمح بمنح ليبيا هذه الزوارق".

وكانت منظمات غير حكومية قد تقدمت بشكوى لإلغاء تسليم هذه الزوارق إلى ليبيا، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي، في فبراير/ شباط الماضي، أنها ستقدم ستة مراكب سريعة من طراز "سيلينغر" يبلغ طول كل واحدة منها 12 مترًا، هبة إلى ليبيا.

وأرسلت الوزارة في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مذكرة إلى محكمة الاستئناف الإدارية في باريس، التي رفعت إليها ثماني منظمات غير حكومية شكوى تطلب فيها إلغاء تسليم هذه القوارب.

وجاء في نص المذكرة، "وإذ اعتبرت «الهبة» في وقت ما لصالح ليبيا، فإن الوزيرة قررت في نهاية المطاف عدم تسليم المراكب لهذه الدولة".

وأكدت الوزارة أن وهب القوارب كان "هدفه الوحيد مرافقة الدولة الليبية في آلية توطيد سيادة القانون وإعادة بناء القدرات العسكرية لقوات البحرية الوطنية".

بدورها، قالت المسؤولة عن مسائل الهجرة في منظمة العفو الدولية، لولا شولمان، وهي إحدى المنظمات التي رفعت شكوى لدى القضاء الإداري في أبريل/ نيسان الماضي، إن قرار عدم تسليم المراكب يشكل "انتصارًا مهمًا" تمّ تحقيقه "بفضل الضغط العام" ويُفترض أن "يشكل منعطفا في علاقات فرنسا مع ليبيا في ما يتعلّق بسياسة الهجرة".

وقالت المنظمات غير الحكومية الثماني، وبينها أطباء بلا حدود ورابطة حقوق الإنسان، في بيان مشترك اليوم: "نهنئ أنفسنا بالتخلي عن هذه المبادرة التي كانت ستجعل من فرنسا المتواطئ الرسمي في جرائم مرتكبة بحق أشخاص مهاجرين ولاجئين في ليبيا".

وتطلب المنظمات من باريس حاليًا وضع "شروط صارمة لكل تعاون ثنائي وأوروبي مع ليبيا بهدف أن تكون حقوق وسلامة" المهاجرين "مضمونة ومحترمة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق