اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2020م
الاحتلال يقمع فعالية لأهالي الرفيدة ضد الاستيلاء على أراضيهم.. ووقوع إصاباتالكوفية قتلى في اشتباكات بين الانفصاليين والجيش الكاميروني غربي البلاد  الكوفية "كردستان العراق": 3530 إيزيديًا ينجون من قبضة داعشالكوفية برشلونة يصدر بيانًا بشأن قضية "الحسابات المزيفة"الكوفية الاحتلال يعتقل 4 شبان جنوب نابلسالكوفية خاص|| د.محسن: اللقاءات التطبيعية مع الاحتلال تكسر الإرادة الفلسطينيةالكوفية الاحتلال يحيل الأسير أبوراس إلى الاعتقال الإداريالكوفية 11 إصابة جديدة بـ "كورونا" في 4 دولالكوفية استياء من لقاءات تطبيعية مع شخصيات إسرائيليةالكوفية لافروف: "صفقة ترامب" تضرب عرض الحائط بالأسس القانونية الدوليةالكوفية خاص بالفيديو والصور|| "على مفترق طرق" كتاب جديد يكشف عن ضحايا جدد للعملاء والمطبّعينالكوفية إعلام عبري: "الكابينت" يلغي اجتماع مناقشة خطة "تنوفا"الكوفية الرياضي يحافظ على بصيص الأمل في البقاء.. والنصيرات يعود للمنافسة في الأولىالكوفية مواجهات مع الاحتلال في قلقيلية.. واعتقال شاب قرب جنينالكوفية الرئيس التونسي يهدد بحل البرلمان وإعلان انتخابات مبكرة  الكوفية "الزعيم والعميد" يهزمان "الحوانين والهلال" في الدوري الممتازالكوفية الإعلام العبري: الفلسطيني الذي عثر على جثمانه في الضفة استشهد جراء عيار ناري أطلقه الجنود عليهالكوفية "رام الله" تتظاهر ضد التطبيع تحت شعار "تسقط لجنة التواصل مع الإسرائيليين"الكوفية القناة 12 العبرية: رصد بالونات حارقة في سماء عسقلانالكوفية "نظام أردوغان" يدفع بتعزيزات عسكرية في إدلب السوريةالكوفية

الإعاقة ليست سببا للاستسلام..

خاص بالفيديو والصور|| أبو حية يتحدى الإعاقة بالسيوف والخناجر

11:11 - 06 يناير - 2020
الكوفية:

غزة - عدلي أبوطه: لم يستسلم الجريح جلال أبو حية، صاحب الـ 40 عامًا، للإعاقة التي لحقت به بفعل رصاصة أطلقها نحوه جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركته في مسيرات العودة يوم الرابع عشر من مايو/أيار من العام الماضي قرب الحدود الشرقية لمحافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة وأدت لإصابته بشللٍ نصفي، فواجه تلك الإعاقة بكل صلابة وإبداع فلم تمنعه من ممارسة حياته اليومية وهو على كرسي متحرك ينتقل به بين زوايا ورشته المتواضعة ويقوم بصناعة السيوف والخناجر بأدوات بسيطة.

يقول جلال لـ"الكوفية"، أصبت برصاصة في الظهر بمنطقة "العمودي الفقري"، خلال ممارسة عملي مع طواقم الدفاع المدني في إنقاذ المصابين برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرق محافظة خان يونس وأدت لإصابتي بشلل نصفي في الأطراف السفلية من الجسم.

موهبة قبل الإصابة

يقول الأربعيني أبو حية، "كانت لدي موهبة صناعة السيوف منذ الصغر، فقد كنت أرسم الأشكال على الورق وأقوم بقصها، وتطورت الموهبة مع مرور الأيام إلى أن توقفت عن صناعتها في الفترة الأولى من الإصابة، موضحًا أنه لاقى تشجيعًا ودعمًا من الأهل والأصدقاء واستطاع العودة للعمل في صناعة السيوف والخناجر بعد إصابته.

ويعمل أبو حية على بيع ما يتم صناعته من سيوف وخناجر من خلال التسويق له على مواقع التواصل الاجتماعي، فأغلب البيع يكون للمؤسسات التي تهتم بالتراث القديم وبعض العائلات التي تضعها في الديوان كرمز يدل على العدل وتستخدمها في الأفراح كتراث فلسطيني.

صعوبات وتحديات

عن أبرز الصعوبات التي واجهها جلال، يوضح، أن بعض الصعوبات كانت تواجهه قبل الإصابة بسبب قلة الإمكانات، وعدم تفرغه العمل كونه كان يعمل موظفًا في جهاز الدفاع المدني، إضافة لانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

أما عن صعوبات ما بعد الإصابة، فكان أكبر ما واجهه هو إصابته بالشلل النصفي الذي أقعده على كرسي متحرك، مؤكدًا أن تحدي كل الصعوبات وأصبح محترفًا في تلك الصناعة.

ويطالب الجريح جلال المؤسسات الأهلية والجمعيات المعنية بذوي الإعاقة بضرورة الاهتمام بهم بتوفير الإمكانات التي تساهم في تطوير مواهبهم، موجهًا رسالته  لمن أصيب بنفس إعاقته أن يتحدوا الإعاقة ويعلموا على إبراز مواهبهم ولا تكون الإعاقة سببًا في إيقاف مسيرة حياتهم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق