اليوم الاثنين 13 يوليو 2020م
عاجل
  • وزارة الصحة: وفاة مواطن من الخليل متأثرا بإصابته بفيروس كورونا
خاص بالفيديو|| 26 رياضيا من ذوي الهمم يعاودون التدريبات في ملاعب غزةالكوفية حملة توقيعات في البرلمان التونسي لسحب الثقة من الغنوشيالكوفية وزارة الصحة: وفاة مواطن من الخليل متأثرا بإصابته بفيروس كوروناالكوفية 3.3 مليون إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدةالكوفية ابنة الأسير المقدسي محمد شلبي حصدت النجاح لتهديه لوالدهاالكوفية شبح كورونا يزيد من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مخيم الجلزونالكوفية فيديو|| الركود الاقتصادي يسيطر على الأسواق الشعبية في غزةالكوفية بوجبا: مان يونايتد تحسن بشكل هائل هذا الموسمالكوفية خاص بالفيديو|| تخوفات من ركود حاد خلال موسم الأضاحيالكوفية فيديو|| خارجية الاحتلال تنظم جولة لدبلوماسيين داخل أنفاق حزب اللهالكوفية فيديو|| "فيفا" يقرر تمديد فترة الاتحادات الأهلية لعام إضافيالكوفية "الصحة العالمية": لا مؤشرات على عودة الحياة الطبيعية في المستقبل القريبالكوفية خاص بالفيديو|| المناعة الذاتية للأسير أبو وعر تنهار أمام فيروس كوروناالكوفية خاص بالفيديو|| مهرجانات بعلبك اللبنانية تتحدى "كورونا" بـ"صوت الصمود"الكوفية حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في الخليلالكوفية الأمم المتحدة: "كورونا" يقود 176 مليون شخص إلى الفقر المدقعالكوفية وزارة الصحة: تسجيل 106 إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطينالكوفية "فيفا" يمدد فترة الاتحادات الأهلية لعام إضافيالكوفية الجيش الجزائري يدمر مواقع للإرهابيين في ولايتي "المدية وبومرداس"الكوفية مان سيتي يرحب بقرار محكمة "كاس" الدوليةالكوفية

خاص|| فيروس كورونا.. ثلث سكان العالم في الحجر المنزلي

22:22 - 25 مارس - 2020
الكوفية:

شعبان فتحي:  في شهر ديسمبر من عام 2019 أبلغ عدد كبير من مواطني مدينة ووهان الصينية، عن إصابتهم بأعراض ناجمة عن فيروس ارتبط لاحقاً بسوق هوانان للمأكولات البحرية، الذي يبيع الأسماك والمحار بشكل أساسي، لكنه أيضاً يبيع حيوانات أخرى مثل الثعابين.

بعد ذلك بأيام وفي السابع من يناير الماضي، أعلنت السلطات الصحية الصينية أنها تمكنت من عزل وتحديد نوع الفيروس الذي يطلق عليه "كوفيد 19" المعروف باسم "فيروس كورونا المستجد"، مؤكدة أنه ينتمى إلى عائلة الفيروسات التاجية، التي تشمل السارس (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة) وميرس (متلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط)، وينتشر عبر الرزاز.

في التاسع من يناير الماضي، أعلنت السلطات الصينية، وفاة أول حالة مصابة بفيروس "كوفيد 19" المعروف باسم "فيروس كورونا المستجد"، بعدها توالت الإصابات والوفيات، لتصل حتى كتابه هذا التقرير إلى 20876 وفاة، و463342 إصابة حول العالم، فيما بلغ عدد المتعافين 113,802.

3 مليارات نسمة في المنزل

بعد أكثر من 3 أشهر على اكتشاف الفيروس، أصبح أكثر من 3 مليارات نسمة في نحو 70 بلدا ومنطقة، مجبرون على البقاء في منازلهم، بعدما دعتهم السلطات إلى ملازمة منازلهم تحسبا لانتشار وباء كورونا كوفيد-19، بحسب إحصاء أجرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ويبلغ عدد السكان المعنيون أكثر من ثلث سكان العالم، حيث قدرت الأمم المتحدة عددهم بنحو 7,8 مليارات نسمة في 2020.

وفرضت العديد من الدول والمناطق المعنية وعددها نحو 40، حجرا إلزاميا يشمل 2,3 مليار نسمة، بينها الهند وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والأرجنتين والعديد من الولايات الأميركية بينها كاليفورنيا، إلى جانب كولومبيا والأرجنتين والنيبال والعراق ومدغشقر، وبنما.

كما فرضت 18 دولة على الأقل أو منطقة (300 مليون نسمة) حظر تجول ومنعت التنقل مساء وخلال الليل. وهذا ينطبق خصوصا على مصر وكوت ديفوار وتشيلي ومانيلا وصربيا.

وفرضت الإكوادور حظر تجول أكثر تشددا حيث لا يمكن لسكانها مغادرة منازلهم إلا بين الساعة الخامسة فجرا والثانية بعد الظهر.

وأخيرا فرضت خمس دول على الأقل حجرا صحيا في أبرز مدنها مع منع الدخول أو الخروج منها.

ويسري ذلك في مدن عدة من بينها كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية وباكو عاصمة أذربيجان، ومدن أخرى يبلغ إجمالي عدد سكانها 30 مليون نسمة.

الصين: من هنا بدأ انتشار الفيروس

في العشرين من مارس الجاري، أعلنت الصين، عدم تسجيل أية إصابات جديدة بفيروس كورونا، وكذلك تراجع عدد الوفيات إلى 3 فقط، في حين ارتفع عدد الإصابات اليومية، بين مسافرين جاؤوا إلى البلاد، ليبلغ مستوى قياسيا جديدا، وذلك بعد أن كانت الصين منبع انتشار الفيروس وتصديره إلى العالم أجمع.

ووفقًا لرويترز فإن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في الصين بلغ 80967 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن تفشي الفيروس في بر الصين الرئيسي 3248.

وتراجع عدد الوفيات في الصين بشكل مستمر خلال الأسابيع الأخيرة، بعدما فرضت الدولة حظرا محكما على مدينة ووهان، تزامن مع إجراءات صحية مشددة.

كارثة  في إيطاليا

تسبب فيروس كورونا في واحدة من أسوأ الكوراث في تاريخ إيطاليا، حيث اقترب عدد الوفيات بالفيروس من 7000 وفاة، لتحتل إيطاليا قائمة الدول المتضررة من الفيروس.

الثلاثاء الماضي، عاود عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد ارتفاعه في إيطاليا، مع تسجيل 743 وفاة إضافية بعد يومين من التراجع، وفق حصيلة للدفاع المدني، فيما قررت الحكومة الإيطالية زيادة قيمة الغرامات على المخالفين لأمر الإغلاق.

ومع تسجيل أكثر من 6800 وفاة تعد إيطاليا البلد الأكثر تضررا بالوباء، لكن هذه الحصيلة أشارت إلى ارتفاع لعدد الإصابات، حيث أعلنت السلطات المعنية فى دولة ايطاليا، الأربعاء عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" داخل البلاد إلى 74386 حالة.

وتبقى لومبارديا في شمال البلاد المنطقة الأكثر تضررا بالفيروس مع 4178 وفاة من أصل 6820 في مجمل أنحاء البلاد إلى اليوم تليها إيميليا-رومانيا مع 985 وفاة.

إغلاق عام في بريطانيا بسبب كورونا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن فيروس كورونا يعد أكبر تهديد تواجهه البلاد. وناشد جونسون السكان بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة.

وشهدت المملكة المتحدة البريطانية، أكبر ارتفاع يومى لها فى وفيات المصابين بفيروس كورونا، حيث توفى 87 حالة من ضمنهم 21 فى المستشفى نفسه.

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إنه يمثل هذا الارتفاع زيادة بنسبة 26% تقريبًا خلال 24 ساعة، ليرتفع إجمالى عدد الوفيات فى المملكة المتحدة من 335 إلى 422 شخصًا.

تشمل أحدث الأرقام اليومية 21 حالة وفاة فى مستشفى نورثويك بارك الذى أعلن عن "حادث خطير" الأسبوع الماضى بعد نفاد أسرة العناية المركزة، وطلبت من المستشفيات القريبة رعاية المرضى لأنها لا تستطيع التعامل مع مرضى Covid-19 التى كانت تستقبلها.

وفى السياق نفسه، تسبب فيروس كورونا فى وفاة 16 حالة فى أسكتلندا و17 فى ويلز بما فى ذلك حالة وفاة أخرى أعلنت يوم الثلاثاء، وثلاث حالات فى أيرلندا الشمالية.

وتشمل الوفيات الأخيرة أيضًا ماريتا إدواردز، أول ضحية لكورونا فى المستشفى فى المملكة المتحدة، حيث توفيت يوم الجمعة الماضى بعد ثلاثة أسابيع من الذهاب إلى المستشفى لإجراء عملية روتينية فى المرارة فى 28 فبراير.

10 آلاف إصابة ومئات الوفيات في أمريكا

ارتفع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، إلى 737 حالة.

وأفادت مراكز الرقابة على الأمراض ومنع انتشارها في الولايات المتحدة، بتسجيل أكثر من 10 آلاف إصابة جديدة.

وتشير بيانات المراكز، إلى أن عدد الوفيات ازداد بمقدار 193 حالة خلال اليوم الأخير.

وتجدر الإشارة إلى أن فيروس كورونا انتشر في كافة الولايات الأمريكية الـ50، بالإضافة إلى العاصمة واشنطن وجزيرة بويرتوريكو في البحر الكاريبي.

231 حالة وفاة جديدة في فرنسا

سجلت السلطات الفرنسية، اليوم الأربعاء، 231 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة في فرنسا إلى 1331.

وأوضح مكتب الصحة العامة في فرنسا، أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة تجاوز الـ25233.

2369 مصابًا و5 وفيات في "إسرائيل"

أكدت وزارة الصحة في حكومة الاحتلال، بيانًا صحفيًا مقتضبًا، مساء الأربعاء، أعلنت خلاله، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، إلى 2369 حالة، بينها 39 بحالة حرجة و64 بحالة متوسطة، فيما تماثل 64 مصابا إلى الشفاء.

وأعلنت الصحة الإسرائيلية، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 5 وفيات، بعد تسجيل حالتى وفاة جديدتين.

عشرات الوفيات في تركيا

سجلت وزارة الصحة التركية، الأربعاء، 15 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في البلاد.

وأعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، ارتفاع عدد حالات الوفيات لدى تركيا إلى 59 وفاة، مؤكدًا أنه تم فحص 5035 مشتبه إصابتهم بفيروس كورونا في الـ 24 ساعة الأخيرة.

وسجلت تركيا 561 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في تركيا ليرتفع عدد المصابين إلى 2433.

172 إصابة في الأردن

سجلت السلطات الأردنية، الأربعاء، 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ليرتفع عدد الإصابات إلى 172حالة.

وأعرب وزير الدولة الأردني لشئون الإعلام، أمجد العضايلة، عن قلقه، من تزايد عدد الإصابات بـ "كورونا".

وقال العضايلة إن هناك زيادة في عدد الإصابات وهذا مؤشر لا يدعو للارتياح ويدعو للتشدد، و"قد نضطر لاتخاذ إجراءات أكثر تشددا لحماية المواطنين".

وأكد، أن حظر التجول مستمر إلى إشعار آخر، وأن المركبات المصرّح لها بالسير فقط، هي مركبات الشحن المخصّصة لنقل المواد التموينيّة والخضار والفواكه والسلع الأساسيّة.

مصر: 21 وفاة و456 إصابة وتعافي 54 حالة

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء، عن ارتفاع حالات الشفاء من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما تم تسجيل 54 حالة إصابة جديدة.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، عن خروج 15 حالة، الأربعاء، من المصابين بالفيروس من مستشفى العزل، من ضمنهم 4 أجانب و11 مصريًا، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أنه تم تسجيل 54 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، لافتا إلى وفاة مواطن مصري (63 عاما) من محافظة المنوفية.

ولفت مجاهد إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، الأربعاء، هو 456 حالة من ضمنهم 95 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و21 حالة وفاة.

السعودية تعلن وفاة ثاني حالة بفيروس كورونا

أعلنت المملكة العربية السعودية، تسجيل حالة وفاة ثانية، متأثرة بفيروسكورونا، بعد أن توفي بالأمس، شخص أفغاني في المملكة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، أعلنت وزارة الصحة السعودية: إنه تم تسجيل وفاة جديدة، بفيروس (كورونا) فيما أصيب 133 في آخر 24 ساعة.

ومؤخراً، أقرت السعودية، المزيد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس (كورونا) المستجد، وذلك بعد يوم من تسجيل المملكة 205 حالات إصابة جديدة.

وأمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، سكان مناطق المملكة الـ 13 بمنع الخروج منها أو الانتقال لمنطقة أخرى، كما منع الدخول والخروج من مدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وفق الحدود التي تضعها الجهة المعنية.

333 إصابة في الإمارات

 سجلت وزارة الصحة الإماراتية، اليوم الأربعاء، 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".

وأضافت الوزارة، أن إجمالي عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا وصلت إلى 333 حالة مصابة، مشيرة إلى شفاء سبع حالات جديدة.

البحرين: 419 إصابة وتعافي 190 شخص

سجلت وزارة الصحة البحرينية، اليوم الأربعاء، 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المسجلة إلى 419 حالة.

وأظهرت البيانات المحدثة لوزارة الصحة البحرينية، اليوم، ارتفاع عدد المتعافين إلى 190 حالة.

تجدر الإشارة إلى أن البحرين كانت سجلت ثلاث حالات وفاة مرتبطة بالفيروس.

أول وفاة بفيروس كورونا في فلسطين

أعلن الناطق باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس (كورونا) المستجد، مشيراً إلى أنها لسيدة  من بلدة بدو شمال غرب القدس، في الستينيات من عمرها.

وقال ملحم، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء: "ارتفعت حصيلة المصابين بالفيروس إلى 64 إصابة، بعد تسجيل اثنتين جديدتين في قرية بدو قضاء القدس المحتلة".

وأكد ملحم، أن المصابان هما ابن المتوفاة وعمره 46 عاماً، وزوجته وعمرها 41 عاماً، ونُقلا مساء اليوم لمركز الحجر الصحي في ترمسعيا، وباقي الفحوصات ستعلن في تمام العاشرة مساء.

وتابع ملحم: "السيدة المتوفاة أصيبت بالفيروس عبر مخالطين، يبدو أنهم كانوا عمالاً داخل الخط الأخضر، كما أن العينات التي اخذت من طولكرم ونابلس كلها سلبية أي أنها غير مصابة".

إغلاق كنيسة القيامة

قرر رؤساء الكنائس في فلسطين، إغلاق كنيسة القيامة في القدس المحتلة، بداية من مساء الأربعاء، ولمدة أسبوع قابل للتمديد حسب الحاجة.

وأوضح رؤساء الكنائس المسيحية أن قرار المنع جاء حرصا منهم في محاولة لمنع تفشي فيروس كورونا وتماشيًا مع حالة الطوارئ.

وسجلت فلسطين أول حالة وفاة مساء اليوم الأربعاء لسيدة في مدينة بيت لحم واصابة أكثر من 50 فلسطينيًا بفيروس كورونا.

رغم مرور أكثر من 3 أشهر على اكتشاف فيروس كورونا إلا أن العالم لا يزال عاجزاً عن إياد علاج فعال للقضاء عليه، لتظل أرقام الوفيات والإصابات في تزايد بشكل يومي، ويبقى العالم في حالة هلع وزعر في ظل الإجراءات الاحترازية غير المسبوقة التي اتخذتها دول عديدة للحد من تفشي الوباء.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق