اليوم الاحد 29 نوفمبر 2020م
الكابينيت يجتمع الأحد لبحث تحويل أموال الضرائب للسلطةالكوفية إغلاق مديرية التربية والتعليم في بيت لحم بسبب كوروناالكوفية قلقيلية: مشفى "عزون" يبدأ باستقبال مصابي "كورونا" غدًا الأحدالكوفية تيار الإصلاح ينعي القائد الوطني حكم بلعاويالكوفية أموال المقاصة ستعود للسلطة... ولكن لم يصدر بيان بشأن نسبة الصرفالكوفية أوقاف غزة: إعادة فتح 9 مساجد في الشمال وخانيونس وإغلاق 3 في رفحالكوفية إصابة شاب برصاصة مطاطية في صدره خلال مواجهاتٍ مع الاحتلال ببلدة سلواد شمال شرق رام الله.الكوفية بالفيديو|| شاب عراقي يعيد إحياء مهنة عائلته في صناعة الأعواد الموسيقيةالكوفية مواجهات مع الاحتلال على الحاجز شمال قلقيليةالكوفية رئيس الوزراء الإثيوبي: العمليات العسكرية في إقليم تيجراي اكتملت وتوقفتالكوفية تجدد الاحتجاجات ضد نتنياهو في دولة الاحتلالالكوفية رئيس الوزراء آبي أحمد يوجه كلمة للشعب الإثيوبي بعد قليلالكوفية تهاء العملية العسكرية بدخول الجيش الإثيوبي عاصمة تيجرايالكوفية الأزهر يدعو لإحياء القضية الفلسطينية لتظل حاضرة في قلوب وعقول الأجيالالكوفية صحة غزة: أعداد الإصابات المرصودة تؤكد أن وباء كورونا تفشى في القطاعالكوفية انتظام العمل في جميع المحاكم النظامية غدا الأحدالكوفية حكومة الاحتلال تصدر خارطة طريق جديدة تمنح الجنسية الإسرائيلية للمقدسيينالكوفية صور|| الشرطة الأرجنتينية تداهم منازل 3 أشخاص التقطوا سيلفي مع جثمان مارادوناالكوفية مختصون ينادون باستغلال تقرير الأمم المتحدة حول خسائر غزة للمطالبة برفع الحصارالكوفية فيديو|| د. عوض لـ "الكوفية": عودة التنسيق الأمني تم دون تحقيق مكاسب سياسية وغياب الإرادة حال دون إنجاز المصالحةالكوفية

تجهيل وغسل دماغ للشباب الإسرائيلي

12:12 - 23 أكتوبر - 2020
اسعد عبد الرحمن
الكوفية:

أظهرت دراسة جديدة أعدها أستاذ التاريخ في جامعة تل أبيب (أفنير بن عاموس) ان "التلاميذ الإسرائيليين لا يتعلمون شيئًا حقيقيًا تقريبًا عن الاحتلال، رغم أن الكثيرين منهم سيشاركون في فرضه قريبًا كجنود في جيش يحكم الفلسطينيين ويُفترض أنه (أخلاقي)"! هذه الدراسة، التي كان النائب اليهودي في "القائمة المشتركة" الدكتور (عوفر كسيف) طلب إعدادها، نوقشت في اجتماع لجنة التعليم في "الكنيست" بشأن مسألة تغييب واستثناء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من الكتب المدرسية الإسرائيلية في نظام التعليم الرسمي. ومما أكدته دراسة (بن عاموس) أن: "الاحتلال غائب بشكل شبه تام عن الكتب المدرسية في التاريخ، والمدنيات والجغرافيا. وكذلك الشعب الفلسطيني (غائب)". وأثناء نقاش الكنيست، أوضح (كسيف): "عندما يذكر الاحتلال والشعب الفلسطيني، يتم عرضهما بشكل سطحي وبدون مناقشة متعمقة. والهدف هو حل الجدل حول الاحتلال من خلال تشويه المعرفة التاريخية للجمهور"، مشددا: "المشكلة التي تنشأ ليست سياسية فحسب بل تعليمية. هناك تقويض لأهمية المعرفة والتشكيك والنقد، وهذا ضرر طويل المدى، حيث يؤدي إلى تربية عبيد مطيعين بدلاً من مواطنين مفكرين ومشاركين".

عمليات محو التاريخ الفلسطيني لا تدور فقط في المدارس، بل تتعداه إلى المحاكم والمحفوظات. فقبل نحو شهرين، عثر معهد "عكفوت" الإسرائيلي الذي يهتم باستخراج وثائق رسمية مخبأة في الأرشيفات الإسرائيلية (تتصل بطرائق سلب أراضٍ فلسطينية ومصادرتها لمصلحة المستوطنات) عثر على وثيقة رسمية إسرائيلية، تفضح طرق التحايل التي مورست في أوائل الثمانينيات لمصادرة أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية وطرد أصحابها منها تحت ذرائع مختلفة ابتكرها (أرييل شارون) تتعلق بإقامة "مناطق إطلاق النار" في الأراضي المحتلة لتبرير عمليات الإخلاء الجماعي للفلسطينيين. وقالت صحيفة "هآرتس" أن الوثائق التي ترفض "إسرائيل" رفع السرية عنها رغم انتهاء الفترة القانونية التي تسمح بالكشف عنها، أظهرت "وجود المجتمعات الفلسطينية وهي موضحة على الخرائط التي سبقت قيام إسرائيل"، والحديث ليس عن مناطق 1948 بل عن كل فلسطين التاريخية.

وفي سياق متمم شهده الشهر الماضي، كشف "مراقب الدولة" الإسرائيلي (هيئة رقابية) أن "هناك أكثر من مليون وثيقة مؤرشفة ما يزال يتعذر الوصول إليها، على الرغم من أنها تجاوزت تاريخ رفع السرية عنها". وبحسب الصحافة الإسرائيلية التي تابعت الموضوع وعلى رأسها "هآرتس" تم التأكيد على أنه: "مع ذلك، تسربت وثائق أكدت عددا من المذابح واسعة النطاق ارتُكبت في حق المدنيين الفلسطينيين في 1948 - العام الذي أقيمت فيه إسرائيل عن طريق تجريد الفلسطينيين من وطنهم. كما عززت ملفات أخرى (المزاعم) الفلسطينية بأن إسرائيل دمرت أكثر من 500 قرية فلسطينية خلال عمليات الطرد الجماعي التي نُفذت في العام نفسه، من أجل ثني اللاجئين عن محاولة العودة". وفي تقريرها اللافت عن الموضوع، أكدت "هآرتس": "في واقع الأمر، كما تكشف الأرشيفات، حجبت إسرائيل دورها في التطهير العرقي الذي مورس في العام 1948 عن طريق اختراع قصة تغطية تقول بأن القادة العرب هم الذين أمروا الفلسطينيين بالمغادرة"!

 

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق