اليوم الاحد 29 نوفمبر 2020م
الكابينيت يجتمع الأحد لبحث تحويل أموال الضرائب للسلطةالكوفية إغلاق مديرية التربية والتعليم في بيت لحم بسبب كوروناالكوفية قلقيلية: مشفى "عزون" يبدأ باستقبال مصابي "كورونا" غدًا الأحدالكوفية تيار الإصلاح ينعي القائد الوطني حكم بلعاويالكوفية أموال المقاصة ستعود للسلطة... ولكن لم يصدر بيان بشأن نسبة الصرفالكوفية أوقاف غزة: إعادة فتح 9 مساجد في الشمال وخانيونس وإغلاق 3 في رفحالكوفية إصابة شاب برصاصة مطاطية في صدره خلال مواجهاتٍ مع الاحتلال ببلدة سلواد شمال شرق رام الله.الكوفية بالفيديو|| شاب عراقي يعيد إحياء مهنة عائلته في صناعة الأعواد الموسيقيةالكوفية مواجهات مع الاحتلال على الحاجز شمال قلقيليةالكوفية رئيس الوزراء الإثيوبي: العمليات العسكرية في إقليم تيجراي اكتملت وتوقفتالكوفية تجدد الاحتجاجات ضد نتنياهو في دولة الاحتلالالكوفية رئيس الوزراء آبي أحمد يوجه كلمة للشعب الإثيوبي بعد قليلالكوفية تهاء العملية العسكرية بدخول الجيش الإثيوبي عاصمة تيجرايالكوفية الأزهر يدعو لإحياء القضية الفلسطينية لتظل حاضرة في قلوب وعقول الأجيالالكوفية صحة غزة: أعداد الإصابات المرصودة تؤكد أن وباء كورونا تفشى في القطاعالكوفية انتظام العمل في جميع المحاكم النظامية غدا الأحدالكوفية حكومة الاحتلال تصدر خارطة طريق جديدة تمنح الجنسية الإسرائيلية للمقدسيينالكوفية صور|| الشرطة الأرجنتينية تداهم منازل 3 أشخاص التقطوا سيلفي مع جثمان مارادوناالكوفية مختصون ينادون باستغلال تقرير الأمم المتحدة حول خسائر غزة للمطالبة برفع الحصارالكوفية فيديو|| د. عوض لـ "الكوفية": عودة التنسيق الأمني تم دون تحقيق مكاسب سياسية وغياب الإرادة حال دون إنجاز المصالحةالكوفية

5 علاجات طبيعيّة فعّالة تقضى على البقع الداكنة

19:19 - 24 أكتوبر - 2020
الكوفية:

وكالات: تُشكّل البقع الداكنة إحدى المشاكل التجميليّة الشائعة التي تظهر لدى الإفراط في التعرّض للشمس دون حماية، وتحت تأثير التبدلات الهرمونيّة والتقدّم في العمر. ورغم صعوبة هذه المشكلة، إلا أن بعض المكوّنات الطبيعيّة قادرة على معالجتها تعرّفوا عليها فيما يلي:

تندرج البقع الداكنة ضمن علامات شيخوخة البشرة، التي تفتقد مع مرور الوقت ليونتها مما يتسبب بظهور التجاعيد والتبقّعات اللونيّة. وهي أيضاً أحد نتائج الإفراط في التعرّض للشمس دون حماية إذ تتسبب الأشعة ما فوق البنفسجيّة في هذه الحالة بالشيخوخة المبكرة للبشرة.

يمكن لهذه البقع أن تظهر على البشرة في وقت مبكر جداً وأحياناً قبل الثلاثين، ولكن يتزايد انتشارها في منتصف الأربعينات وبداية الخمسينات. وتساعد التبدلات الهرمونيّة المرافقة لمرحلة انقطاع الحيض في زيادة حدّتها كما تؤثّر الهرمونات أحياناً على إفراز الميلانين في الجلد وهو المسؤول عن توحيد لونه مما يتسبب بظهور هذه البقع الداكنة.

وهذا يعني أنه يمكن لهذه البقع أن تظهر أيضاً بعد فترة الحمل، لدى المعاناة من مشكلة في الغدة الدرقيّة، لدى استعمال بعض الأدوية أو عند التعرّض للإجهاد النفسي. تتمركز هذه البقع الداكنة عادةً في مناطق الجسم المعرضة عادةً للشمس ومنها الوجه وظهر اليدين، أما إزالتها في عيادة طبيب الجلد فيتمّ عادةً بغاز الأزوت الذي يوجّه بشكل مباشر على البشرة. ولكن تتمتع بعض الوصفات الطبيعيّة بفعالية أيضاً في هذا المجال. تعرّفوا عليها فيما يلي.

الليمون:

يتميّز عصير الليمون بخصائصه المفتّحة للبشرة بفضل غناه بالفيتامينC. وهو عند خلطه مع القليل من الملح يتحوّل إلى علاج فعّال مضاد للبقع الداكنة. يُطبّق هذا الخليط صباحاً ومساءً بواسطة قطعة من القطن على البقع ويُترك لمدة 10 دقائق قبل شطف البشرة جيداً بالماء.

البقدونس:

يُستعمل نقيع البقدونس البارد كلوشن على الوجه. تُبلل قطعة من القطن به وتُمسح بها البشرة صباحاً ومساءً. وهو يُترك على البشرة لمدة 10 دقائق قبل شطفها.

الزيوت الأساسيّة:

تُعتبر زيوت الجزر، والجيرانيوم، والكرفس الأساسيّة مفيدة جداً في علاج البقع الداكنة. يُنصح بإضافة بضع قطرات من كل منها إلى مقدار ملعقتين كبيرتين من زيت الورد المسكي النباتي. ويُصبح هذا الخليط جاهزاً للاستعمال على البقع الداكنة.

خل التفاح:

يعمل خل التفاح على إعادة التوازن إلى نسبة الحموضة في البشرة بفضل احتوائه على الحمض الأسيتي. وهو يساهم في إزالة البقع الداكنة شرط خلطه بكمية مماثلة من الماء، على أن يتمّ استعماله كلوشن مسائي يُترك ليجفّ على البشرة قبل أن يتمّ شطفه بالماء الفاتر.

الفاكهة:

تُساهم العديد من أنواع الفاكهة في إزالة البقع الداكنة بفضل غناها بالفيتامينات التي تنشّط آليّة تجدد الخلايا. من أبرزها نذكر البابايا، والأناناس، والتفاح التي يُنصح بتطبيقها كقناع على البشرة. على أن يتم ترطيب البشرة بواسطة زيت الأرغان الغني بالفيتامينE بعد ذلك.

لتجنّب ظهور بقع داكنة جديدة، يُعتبر ترطيب البشرة ضرورياً فبعد شطف عصير الليمون أو نقيع القدونس عن الجلد يُنصح بتدليكه بزيت الأرغان. أما عند تحضير الوصفات الطبيعيّة فيُنصح باختيار مكوّنات عضويّة لتجنّ تطبيق أي مواد كيميائية على البشرة. يُنصح أيضاً بتجربة الخلطة على جزء صغير من الجلد للتأكد من أنها لا تسبّب أي حساسية قبل استعمالها بشكل أوسع على الجلد.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق