اليوم الجمعة 22 يناير 2021م
مستوطنون يعتدون على مركبات المواطنين في الخليلالكوفية الأردن: 11 وفاة و776 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية تحركات فلسطينية لإنجاح المصالحة وإجراء الانتخابات العامةالكوفية مستوطنون يعتدون على المواطنين في نابلسالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة العيسوية ويعتقل الشاب محمد عزيز عبيدالكوفية بالفيديو|| سياسيان لـ"الكوفية": الحديث عن خوض فتح وحماس الانتخابات بقائمة مشتركة "مرفوض" واستخفاف بعقل المواطنالكوفية الدوري المصري: الأهلي يستعيد الصدارة بعد فوزه على المقاولونالكوفية بريطانيا: العزل العام لا يزال مستمراالكوفية أزمة الليرة تهدد مستقبل التعليم في لبنانالكوفية مستوطنون يعتدون على المواطنين ويغلقون الطرق شرق قلقيليةالكوفية جنين: وفاة عامل بعد سقوطه من علو في بلدة عرعرةالكوفية تيار الإصلاح يطالب بتدخل دولي للإفراج عن الأسير المناضل فؤاد الشوبكيالكوفية جبل الجمجمة.. موقع استراتيجي في مرمى الاستيطان الإسرائيليالكوفية بيلوسي: لدينا أدلة على تورط ترامب في أحداث الكابيتول.. ونتشاور لتحديد موعد محاكمتهالكوفية السعودية تعلن عن إعادة فتح سفارتها في قطر خلال أيامالكوفية طواقم طبية تتظاهر أمام مكتب نتنياهو في القدس المحتلةالكوفية بالصور|| تيار الإصلاح يكرم ذوي الشهداء والأسرى والجرحى في خانيونسالكوفية تقرير: 3 سلالات متحورة لفيروس كورونا تشكل خطرا كبيرا على أوروباالكوفية العراق: 32 قتيلا و110 جرحى جراء حادث تفجيري بغدادالكوفية الاحتلال يغير سفيره في واشنطن بعد تنصيب جو بايدنالكوفية

كاتب لبناني يفوز بجائزة فيمينا الفرنسية

12:12 - 06 نوفمبر - 2020
الكوفية:

وكالات: فاز الروائي اللبناني شريف مجدلاني بجائزة "فيمينا" الفرنسية،  في فئة "لجنة التحكيم الخاصة"، عن رواية "بيروت 2020.. مذكرات انهيار" الصادرة في أكتوبر الماضي.

وقال الكاتب إن "جائزة لجنة التحكيم الخاصة، مُنحت لي ـ على ما أعتقد ـ وفي الغالب تضامناً مع شعب لبنان. ومن الطبيعي إذن أن أهديها للشعب اللبناني ولكل ضحايا هذا العام الرهيب.. أنا سعيد جدا بذلك.. هذا التقدير الخاص لجائزة فيمينا الفرنسية للأدب لهذا العام هي أمر مهم بالنسبة لنا وللبنان لأنه كان عامًا كارثياً بالنسبة لنا".

ويقول مجدلانى أنه بدأ كتابة روايته (وهى الرواية السابعة له) في يوليو الماضي وتحكي قصة يومية عن الأزمة التي يمر بها لبنان مع ذروة انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس. فهى حكاية حياتية وسياسية عن حداد بلد، وفي الواقع ، رددت صدى كل ما حدث خلال ما يسمى بـ"الثورة".. أي التمرد الذي بدأ في أكتوبر الماضي وكان موجهًا ضد الطبقة السياسية التي استولت على الدولة لمصالحها الخاصة وأقامت علاقات "مافيا" مع مواطنيها. كل هذا دمر الدولة. كل هذا تم بتواطؤ من البنوك. كل هذا يعلمه الجميع.

و"فيمينا" جائزة أدبية فرنسية مرموقة تمنح للرواية المكتوبة باللغة الفرنسية، تأسست عام 1904

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق